عدد المفاصل في جسم الإنسان 360 مفصلاً تجدها عند مكان ارتباط عظمتين أو أكثر مع بعضهم البعض.

كم عدد المفاصل في جسم الإنسان؟

يحتوي الجسم على 360 مفصلاً بأشكال وأحجام مختلفة، فمثلًا مفاصل الكتف والورك كروية الشكل، بينما مفاصل الركبة والمرفق تكون مجوّفة، تبطَّن هذه المفاصل بالغضاريف ليتسنى للمفصل التحرك بسلاسة، كما تحتوي بعض المفاصل عادةً على السائل الزلال الذي يمنع احتكاك العظام ويوفر سهولة الحركة وسلاستها.[١]


ما هي أنواع المفاصل؟

يوجد 3 أنواع رئيسية للمفاصل حيث يعتمد تقسيم هذه الأنواع بصورة رئيسية على الحركة التي يسمح بها المفصل، ويمكن ذكرها على النحو التالي:[٢][٣]

  1. المفاصل الثابتة: هذه المفاصل ثابتة لا تتحرك وتتصل في هذا النوع عظمتان أو أكثر بصورة كاملة مما يمنعها من التحرك، ومثال هذا النوع مفاصل عظام الجمجمة كما تسمى المفاصل الدرزية.
  2. المفاصل محدودة الحركة: تتحرك هذه المفاصل حركًة خفيفة وفي اتجاهات معينة، فتتصل العظمتان أو أكثر بشكل لا يسمح إلا بحركة محدودة مثل فقرات العمود الفقري.
  3. المفاصل واسعة أو كاملة الحركة: تتحرك هذه المفاصل بحرية وهي الأكثر انتشارًا، ويوجد 6 أنواع لها يمكن ذكرها كما يلي:[٣]
  4. المفصل الكروي: يسمح هذا المفصل بالحركة في جميع الاتجاهات ويكون على شكل رأس مستدير لأحد العظام داخل تجويف عظمة أخرى مثل مفصل الورك، ومفصل الكتف.
  5. مفصل السرج: يسمح هذا المفصل بالحركة ذهابًا وإيابًا ومن جانب إلى آخر لكنّه لا يسمح بحركة الدوران مثل مفصل قاعدة الإبهام.
  6. المفصل الرَّزي: يتميز هذا المفصل بأنه يتحرك باتجاه واحد كحركة الباب ومن الأمثلة على هذا النوع مفصل الركبة والمرفق.
  7. المفصل المنزلق: عادة ما يسمح هذا المفصل بحركة محدودة كما أن له أسطحاً ناعمة تنزلق على بعضها البعض لذلك سُمّى بالمنزلق ومثاله مفصل معصم اليد.
  8. المفصل المحوري: ما يميز هذا المفصل أنه يسمح بحركة دورانية ومن أمثلته المفصل الذي يربط بين الفقرة الأولى والثانية في العنق.
  9. المفصل اللّقمي: يسمح هذا المفصل بالحركة من غير دوران مثل مفاصل الفك والأصابع.


الحالات المرضية المتعلقة بالمفاصل

من أبرز المشاكل الصحية والاضطرابات التي تصيب المفاصل والأنسجة المحيطة بها ما يلي:[٤]

  • الروماتيزم (التهاب المفاصل الروماتويدي): يعتبر هذا المرض من أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الجسم وهو مهاجمة جهاز المناعة لخلايا المفصل السليمة عن طريق الخطأ، فيحدث الالتهاب في المفصل مسببًا الآلام والتورم، ومن الأعراض الأخرى المصاحبة: التيبس في المفاصل، والحُمى، والتعب والضعف العام في الجسم.
  • النقرس: (Gout) هو حدوث التهاب في المفاصل بسبب تراكم حمض اليوريك في الجسم وعادًة ما يكون في مفصل إصبع القدم الكبير، ينتج عنه أعراض عدة منها: الألم الشديد، التورم، حرارة واحمرار في المنطقة المصابة حيث تعتبر السمنة وتناول بعض الأدوية مثل (مدرات البول) وزيادة تناول الكحول والأطعمة والمشروبات عالية الفركتوز من الأمور التي تزيد من فرصة الإصابة به.
  • التهاب العظام والمفاصل: (Osteoarthritis) إنه من أكثر الاضطرابات شيوعًا، إذ ينشأ عن تآكل الغضروف الذي يربط بين المفصلين فيحدث احتكاكًا بين العظام وينتج عن ذلك تيبسًا وتورمًا في المنطقة، ومن عوامل الخطر التي تزيد من فرصة حدوث هذه الحالة: التقدم في العمر، والتاريخ العائلي للإصابة بالتهاب العظام، وزيادة الوزن، وكذلك ممارسة بعض الرياضات التي تؤثر بصورة مباشرة على المفصل.
  • الالتهاب الكيسي الزلالي: أو ما يعرف بالتهاب جراب المفصل، وهو حالة مؤلمة تؤثر بصورة رئيسية على الأكياس الصغيرة المليئة بالسوائل التي تقوم بحماية العظام والأوتار والعضلات، ومن الأعراض التي تصاحب هذه الحالة حدوث الألم عند الضغط حول المفصل، وتيبس عند تحريك المفصل المصاب، بالإضافة إلى تورم وحرارة أو احمرار فوق المفصل نفسه.
  • انخلاع المفاصل: هي الحالة التي يخرج فيها المفصل من موقعه الطبيعي، ويعتبر خلع الكتف والأصابع من أكثر الأنواع شيوعًا، كما يشمل الخلع مواقعًا أخرى مثل: المرفقين، والركبتين، والوركين، والجدير بالذكر أنّ معظم هذه الحالات تعود إلى وظيفتها الطبيعية بعد عدة أسابيع من الراحة والعلاج، ومع ذلك، فإن بعض المفاصل مثل الكتف تكون أكثر عرضة لخطر تكرار الخلع.[٥]


طرق الوقاية من التهاب المفاصل

يمكن منع إصابات المفاصل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الحفاظ على وزن صحي مثالي.
  • الراحة وعدم الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، وتجنب الأنشطة الخطرة أو التي تسبب الألم.
  • استخدام الوضعية المناسبة عند الخوض في أنشطة مثل الرياضة أو رفع الأثقال.
  • استخدام تمارين منتظمة لتقوية العضلات حول المفصل لدعمه.
  • اتباع نظام غذائي صحي بحيث يكون قليل الملح والسكر وغني بالخضروات.
  • استخدام الأحذية المناسبة لدعم الركبتين والمفاصل الأخرى أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية.

المراجع

  1. "A Bit About Our Joints...", themedical, 1/9/2021, Retrieved 1/9/2021. Edited.
  2. "Joints", betterhealth, 1/9/2021, Retrieved 1/9/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "How Many Joints Are in the Human Body?", healthline, 1/9/2021, Retrieved 1/9/2021. Edited.
  4. "8 Common Disorders That Affect the Bones and Joints", makatimed, 1/9/2021, Retrieved 1/9/2021. Edited.
  5. "Dislocation", mayoclinic, Retrieved 28/9/2021. Edited.